سلايدر

كيف يحصل ذوي الإعاقة على الدعم النقدى؟

يمكن الجمع بين "تكافل" و"كرامة" وفق شروط اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة

 

أعطى قانون ذوى الإعاقة رقم رقم ۱۳۷ لسنة ۲۰۱۰، الحق فى الحصول على دعم نقدى وفق عدة معايير.

وجاءت المادة 64 من اللائحة التنفيذية للقانون لتوضح الأسر والأفراد التى تستحق هذا الدعم وهى أن تكون الأسرة ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر، بالإضافة إلى ثبوت أن إعاقة الفرد  تجعله غير قادر على العمل وفقا لتقييم طبي وظائفي معد من كل من وزارتى التضامن الاجتماعي والصحة وفقاً للنموذج رقم “۷”، والذي يحدد قدرة صاحب الإعاقة البدنية والحسية والذهنية والوجدانية والنفسية على العمل من عدمه، بما لا يعرضه للخطر أو يتسبب في تدهور إعاقته بأي شكل من الأشكال.

4 مليون شخص يعاني من إعاقة سمعية و3.5 مليون كفيف (انفوجراف)

وتنص اللائحة على أنه لا يجوز الجمع بين الدعم النقدي الشهري “كرامة” والمساعدات الضمانية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة، لأنهما من ذات النوع الموجه للأسر التي ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر والأسر الفقيرة.

ويستحق الطفل ذو الإعاقة الدعم النقدي في حالة ثبوت إعاقته وحتى بلوغه سن العمل، ثم يعاد تقييمه وفقاً لأداة التقييم الطبي الوظائفي.

صرف الدعم النقدي لكل الأشخاص ذوي الإعاقة بنفس الأسرة 

في حالة وجود أكثر من شخص لديه إعاقة في الأسرة الواحدة سواء ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر أو فقيرة، يتم صرف الدعم النقدي الشهري لهم جميعاً بعد ثبوت درجة إعاقتهم التي تعيقهم عن العمل.

ويجوز للأسرة التي ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر والفقيرة التي لديها شخص ذو إعاقة الجمع بين الدعم النقدي “تكافل” وهو استحقاق أسرى، وبين الدعم النقدي “كرامة” وهو استحقاق فردي لأي من أعضاء الأسرة ذوي الإعاقة في آن واحد، دون حد أقصى لأعداد الأفراد ذوي الإعاقة في الأسرة الواحدة.

شروط سريان معاش تكافل وكرامة لمن لديهم أطفال بالمدارس

ولا يجوز التنازل عن الدعم النقدي من شخص ذي إعاقة لآخر أو الحجز عليها تحت أي ظرف من الظروف.

ويتم حساب ضعف الحالة الاقتصادية للمستحق، سواء كانت الأسرة ينطبق عليها الحد الأدنى للفقر أو فقيرة، وفق معادلة إحصائية تراعي المستوى الاقتصادي للأسرة بما يشمل الدخل ومواصفات المسكن والممتلكات والحيازات ومستوى التعليم للفرد وأسرته والحالة الصحية لأفراد الأسرة والحالة العملية للفرد الطالب للدعم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

رقم شكاوى وطريقة التظلم لعدم القبول ببرنامج تكافل وكرامة

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى