تقاريرسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. أول طالبة أردنية من فئة الصم تحصل على الدكتوراه

 

تعمل الدكتورة  إسلام الجدوع على تقديم التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة من الإعاقة السمعية بحقوقهم وواجباتهم، وتعديل المفاهيم والسلوكيات الخاطئة لديهم، وإزالة العقبات التي تواجههم وتوفير الأدوات والمهارات التي تساعدهم في الحصول على حياة طيبة.

وتعتبر الدكتورة الجدوع أول أردنية تحصل على هذه الدرجة العلمية من ذوي الإعاقة السمعية، وتؤكد على أنها تسعى لتحقق طموحاتها في تعديل سلوكيات ومفاهيم التعامل مع ذوي الإعاقة السمعية.

0 21

درست الجدوع المراحل الدراسية الأساسية والثانوية في مدرسة خاصة بالصم، تبعد عن سكنها نحو 40 كيلومترا ذهابا وإيابا، كانت تغادر للمدرسة بالحافلات معتمدة على نفسها، ترافقها في رحلتها شقيقتها المصابة بالإعاقة السمعية أيضا.

شكل النجاح في الثانوية العامة أول وأكبر التحديات في حياتها، فكان التفوق في تلك المرحلة بشرى لها ولعائلتها، وبعد ذلك شرعت في دراسة التربية الخاصة في الجامعة الأردنية، وبعزيمة ومثابرة استمرت بالدراسة بتفوق حتى أنهت متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه، مسجلة لها مكانا بين الخريجين المتميزين.

ويواجه ذوو الإعاقة السمعية تحديات متعددة -تقول الجدوع- أبرزها نظرة المجتمع التي تشعرهم بأنهم يعانون من النقص، و”للأسف يدفع ذلك العديد من ذوي الإعاقة للعزلة والابتعاد عن الناس، والعزوف عن الدراسة والعمل”.

 

2 3

كما ترفض المؤسسات توظيف ذوي الإعاقة السمعية، وتحول دون حصولهم على فرص عمل أسوة بأبناء جيلهم بحجة الإعاقة، بينما يتمتع ذوي الإعاقة بقدرات مميزة ولديهم مواهب وطموحات مثلثهم مثل بقية أقرانهم، ويستطيعون قيادة السيارة وإدارة العمل وتولي الوظائف العليا، وفقا للجدوع.

الجامعة وتذليل العقبات لذوي الاحتياجات الخاصة 

في مبنى كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية أثنى عميد الكلية الدكتور محمد الزبون على الدكتورة الجدوع، معتبرا إنجازها نجاحا لذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقة السمعية، مؤكدا أن الجامعة تقدم للطلبة ما يحتاجونه من خدمات، خاصة مترجمي لغة الإشارة وما تتطلبه دراستهم.

3 5

وتابع الزبون أن ذوي الاحتياجات الخاصة يقدمون رسالة للمجتمع بأن ذوي الإعاقة لديهم قدرات ومواهب وطموحات يسعون لتحقيقها، وأنهم قادرون على ذلك، ولا تشكل الإعاقة سدا في طريقهم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

معرض الكتاب 2022 .. أهداف جناح القومي لذوي الإعاقة

لتنمية ذوي الهمم .. الشباب والرياضة تنظم دورات تدريبية على المهن والحرف اليدوية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى