تقاريرسلايدر

رئيس الوزراء: تقدم الدول يقاس بإشباع الحاجات الأساسية لمواطنيها ومصر بنت فوق المليون وحدة سكنية منذ 2014

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء إنَّ الدولة المصرية بنت وتبني فوق المليون وحدة سكنية منذ 2014 و 2015، إلى جانب 30 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع أو المدن الذكية، كما بلغت حجم الاستثمارات لتطوير العشوائيات 425 مليار جنيه استثمارات منفذة وجارية حتى الآن، للقضاء على ظاهرة المناطق غير الآمنة التي كانت بمثابة وصمة عار عن مصر.
أضاف مدبولي، في كلمته بالمؤتمر الاقتصادي، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن متوسط عدد الفصول التي تم إنشاؤها سنويا قبل عام 2014 كانت 5600، واليوم تبني الدولة 21 ألف فصل كما شهده العام السابق، كما تشهد الدولة 36 جامعة خاصة، و27 جامعة حكومية، و16 جامعة أهلية، و9 جامعات تكنولوجية، في عام 2022.
وتابع رئيس الوزراء: “تقدم الدول يقاس بإشباع الحاجات الأساسية لمواطنيها، وشهد برنامج تكافل وكرامة توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لمواجهة الأزمات الاقتصادية الراهنة، وتستفيد منه 5 ملايين أسرة بإجمالي نحو 20 مليون مواطن، بإجمالي تكلفة تقدر بنحو 25 مليار جنيه”.

لمقبل، وذلك لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أنّ الحماية الاجتماعية موجودة وبقوة، إذ خصصت الدولة نحو 239 مليار جنيه للمعاشات والسلع التموينية والتضامن الاجتماعي، وتكافل وكرامة، موضحا أنّه حتى عام 2015 كانت لدينا مشكلة في الخبز، لكن خلال 7 سنوات لم يسمع أحد عن مشكلة خبز أو أسطوانات الغاز، وكل هذا له تكلفة هائلة على الدولة، لكن لا بد أن نعي أن تقدم الدول يقاس بإشباع الاحتياجات الأساسية لمواطنيها.

رئيس الوزراء: برنامج تكافل وكرامة يدعم 5 ملايين أسرة بـ25 مليار جنيه

وأكد رئيس الوزراء، أنّ برنامج تكافل وكرامة يدعم 5 ملايين أسرة، بـ25 مليار جنيه، مشيرا إلى أنّ مشروع حياة كريمة دخل كل قرى مصر التي كانت مهملة لعشرات السنوات.

ويشهد اليوم الأول من المؤتمر، عقد عدة جلسات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها.

وتستهدف الجلسة الأولى الوقوف على رؤى وأفكار الاقتصاديين حول ماهية السياسـات الاقتصادية الكليـة المطلوبة من واقـع أفضـل الممارسات الدوليـة، والأولويات الوطنيـة الحاليـة فـي ضـوء “رؤيـة مصـر 2030”.

وتناقش الجلسة عددًا من المحاور المتمثلة في الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد العالمي، وانعكاساتها الدولية والمحلية، وتطور معدلات نمو الاقتصاد المصري خلال العقود الماضية، إضافة إلى التغيُّـر فـي الهيـكل الاقتصادي ومصـادر النمـو علـى مـدار العقـود الثلاثة الماضية، والحاجـة إلـى الوصـول إلـى هيـكل اقتصـادي يحقـق النمـو الاحتوائي والمسـتدام.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

رئيس الوزراء: نصيب المواطن المصري ارتفع من 2700 لـ 4000 دولار في 2021

رئيس الوزراء: مصر تعرضت لخسائر 20.3 مليار جنيه من 2011 لـ 2013 ومتوسط البطالة وصل لـ 13 %

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى