سلايدرتقارير

رئيس الوزراء: لا يمكن استمرار الإغلاق الكامل بسبب كورونا ونسبة نمو الاقتصاد لن تقل عن 3.8%

كتب ــ مؤمن محمد 

أكد المهندس مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أنه منذ بدء تفشى فيروس كورونا، كان هناك وعى بأن دولة بحجم مصر يتجاوز سكانها 100 مليون نسمة ونسبة كبيرة منهم تعتمد على العمالة اليومية والعمل البسيط والموسمي، لا يمكن إغلاقها بشكل كامل.

وقال رئيس الوزراء، خلال كلمته أثناء افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى والمرحلة الثالثة من حي الأسمرات: “كان نهج الدولة من بداية الأزمة عدم الغلق التام، ونعمل على محورين من خلال الحفاظ على صحة المواطنين، وفى نفس الوقت الحرص على الأسر وملايين المواطنين الذين يعملون بطريقة بسيطة، لعدم توقف عجلة الاقتصاد على الدوران.

وأضاف “مدبولي” أن الدولة سعت للتوازن بين التعامل مع أزمة كورونا والحفاظ على دوران الاقتصاد ولم يتوقف عن الدوران وكان نهجا مختلفا، مشيرًا إلى أن الإغلاق الكامل لم يساهم فى التعافى من كورونا.

وتابع “مدبولي” أن كل المؤسسات الدولية أكدت أن الاقتصاد العالمى دخل في مرحلة كساد بسبب الإجراءات الصعبة خلال أزمة كورونا.

وكشف “مدبولي” عن توقع صندوق النقد الدولي أن يكون اقتصاديات العالم سالب 5 %، لكن نفس المؤسسات الدولية توقعت أن يكون الاقتصاد المصري من أقل الدول تأثرا بالجائحة، لتكون مصر على قمة الدول القليلة على مستوى العالم بالتأثر، مضيفًا أن نسب النمو ستكون إيجابية وسيكون الاقتصاد المصري من الاقتصاديات القليلة جدا الأقل تأثرا بالجائحة.

وأوضح مدبولي، ان الإجراءات التي اتخذتها الحكومة كانت سببا في عدم حدوث تباطؤ شديد للاقتصاد، متوقعا ألا تقل نسب النمو عن 3.8 % “لولا هذا الإجراءات لأصبح النمو 1.8 %.”

واستعرض رئيس الوزراء المبادرات الحكومية لدعم الاقتصاد المصري، وقال إن هناك العديد من المبادرات خلال المرحلة السابقة لدعم الاقتصاد، حيث حقق الاقتصاد نسب نمو كبيرة جدا، خلال المرحلة السابقة، قبل الجائحة، كما شهدت مؤشرات الاقتصاد تحسنا ملحوظا ووصل النمو إلى 5.6 %، حتى وصل في فبراير الماضى الى 5.9 %، مع ارتفاع صافى الاقتصاد المصري وهذا ما جعلنا نصمد بطريقة كبيرة لمواجهة تداعيات هذه الازمة.

اقرأ أيضًا 

رابط موقع حجز بطاقات الخدمات المتكاملة 2020 لخدمة ذوي الإعاقة

وزارة الري: مصر رفضت تأجيل مفاوضات سد النهضة ولم نتوصل لتوافق حول الخلافات

ممرضة تقدم الدعم مجانًا لمرضى كورونا “ممكن أتعدي من أي مكان مش لازم متابعة مريض”

الصحة تنفي تصريحات منظمة الصحة العالمية: كورونا لا ينتقل بالهواء ولا يوجد ما يثبت ذلك

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى