قصتي

شيخ الملحنين الذي فقد بصره وخلد اسمه بتاريخ الموسيقى “ألا يكفي ما ترونه أنتم”

 

برع وتميز بتلحينه المبتكر، سبق عصره بألحان مبتكرة، فخلد اسمه في قائمة عباقرة الموسيقى العربية. عرف “بشيخ الملحنين” فهو مطرب وملحن مصري ومعروف بالعالم العربي، قدم عدد من الألحان لمطربين ومطربات خلال سنوات نشاطه الفنية .

الملحن والمطرب سيد مكاوي ولد” مكاوي” في مايو عام 1928 حارة قبودان، في حي الناصرية في السيدة زينب بالقاهرة في أسرة بسيطة .

فقد بصره وهو صغير السن بسبب كثرة بكائه علي موت والده، مما دفع عائلته لدراسة العلوم الدينية، فكان يحفظ القرآن ويتلوه ويؤذن في الحي الذي يسكنه في مسجدي أبو طبل والحنفي، وأصبح يحفظ التواشيح والأناشيد، حيث كان يستمع خلال شبابه للمنشدين والمقرئين مثل الشيخ إسماعيل سكر والشيخ مصطفى عبد الرحيم.

اتجه “مكاوي” للغناء وللألحان وقدم ألحان كثيرة للإذاعة المصرية وكانت تقدم في موعد شهري ثابت، وكانت أول أغنية قدمها باسم “محمد” كانت من ألحان الفنان عبد العظيم عبد الحق” وليس من ألحانه هو، وثاني أغنية كانت من ألحان أحمد توفيق اسمها “تونس الخضرا”

واشتهر “مكاوي” بلحنه لشريفة فاضل عندما لحن لها أغنية “مبروك عليك يا معجباني ياغالي” وأغنية “اسأل مرة عليا” لمحمد عبد المطلب والتي حققت نجاح كبير وقتها، وأتجه إليه معظم المطربين وقتها لكي يقوم بتلحين بعض أغانيهم .

فقام بالتلحين للفنانة شادية أغنية “هوا يا هوا ياللي أنت طاير” ولحن للفنانة صباح ” أنا هنا يا ابن الحلال”، وقام بالتلحين لكوكب الشرق وكانت من أشهر أغانيها أغنية “يا مسهرني” ولحن للفنانة ليلي مراد ” حكايتنا إحنا الإتنين”

كما قدم العديد من الألحان للمطربة وردة الجزائرية ومن الأغاني التي قام بتلحينها “قلبي سعيد” وأوقاتي بتحلو الذي قام هو بغنائهما أيضا و”شعوري نحيتك”.

كما شارك مكاوي بتقديم العديد من المقدمات الغنائية لمسلسلات الإذاعة والتليفزيون مثل ” شنطة حمزة وحكايات حارتنا”.

وكان من أشهر معالم شهر رمضان فقرة “المسحراتي” الذي يقدمها الفنان الكبير “سيد مكاوي” وكانت من كلمات الشاعر ” فؤاد حداد” وقام مكاوي بتلحينها وغنائها وظل بغنائها حتى توفاه الله .

وقدم بعض من الأغاني الوطنية في العديد من المناسبات، في عدوان بورسعيد عام ١٩٥٦ شارك بأغنية جماعية بعنوان “هنحارب هنحارب ”

وفي حرب ١٩٦٧ قدم أغنيتين للشاعر الكبير صديق عمره “صلاح جاهين” وكانوا “الدرس انتهي لموا الكراريس”، والتي قامت بغنائها المطربة الكبيرة “شادية”

وأغنية واحنا العمال اللي اتقتلوا التي قاموا بغنائها المجموعة وكانت كلماتها “احنا العمال اللي اتقتلوا قدام المصنع في أبو زعبل بنغني للدنيا ونتلو عناوين جرانين المستقبل وحدة صف الأحرار جبهة لكل الثوار عبور الجيش لسينا الزحف من الأغوار جيش العدو يتقهقر الأرض قايدة نار البحر قايد نار الاستعمار أثبت فشله “.

وكان” مكاوي وجاهين” لا ينفصلون عن هموم وأوجاع الوطن .

قام ” مكاوي” بتلحين العديد من الألحان للمسرحيات مثل ” مدرسة المشاغبين “، “سوق العصر”

ولحن لمسرح العرائس أوبريت ” الليلة الكبيرة ” والتي قام بالغناء فيها أيضا والتي لاتزال مشهورة حتي الآن مع كل جيل جديد

من أشهر أقوال سيد مكاوي

هل تريدون لي أن أرى الدنيا.. ألا يكفي ما ترونه أنتم.

وقال أيضا ” عندما قومت بالتلحين توقفت عن الغناء”

توفي” مكاوي” ٢١ أبريل ١٩٩٧

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى