تقاريرسلايدر

عيد الحب حرام أم حلال.. رأي الشرع فيه وسبب الاحتفال

 

يحتفل العالم في 14 فبراير من كل عام بـ عيد الحب، ويتساءل البعض حول الضوابط الشرعية وسبب الاحتفال.

سبب الاحتفال بعيد الحب

يوم 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام، وهو نفس يوم رحيل القديس فالنتين، الذي كان يعبر عن الحب واللطف في المسيحية.

وكان القديس فالنتين يزوج العشاق المسيحيين فيما بينهم حيث كان سر الزواج في المسيحية موجودًا بذلك الوقت، وبسبب أن المسيحية كانت ممنوعة في الإمبراطورية الرومانية فقد كان يعاقب على كل من يمارس أحد أسرار الكنيسة.

وبسبب ذلك اعتقلته السلطات الرومانية وحكمت عليه بالإعدام، فاشتهر منذ ذلك الوقت بأنه شهيد الحب والعشاق لأنه ضحى بحياته لأجل سر الزواج.

رحل القديس فالنتين ودفن جثمانه في مقبرة مسيحية على طريق فلامينيا بالقرب من بونتى ميلفيو شمال روما، فى 14 فبراير ، والذى يحتفل به بعيد القديس فالنتين “عيد القديس فالنتين” منذ 496 م، وتم حفظ رفاته فى الكنيسة وسراديب الموتى في سان فالنتينو بروما.

وظلت موقعًا مهمًا للحجاج طوال العصور الوسطى حتى تم نقل رفات القديس فالنتين إلى كنيسة سانتا براسيد خلال عهد البابا نيكولاس الرابع”.

هل عيد الحب حلال أم حرام

تختلف الآراء حول الإجابة على هذا السؤال، يرى بعض أهل العلم أن الاحتفال جائز بشرط على الخلوة الشرعية بين الشركين، أو التعرض لما نهى الله عنه في التعامل بين الرجل والمرأة.

بينما يرى بعض أهل العلم، ضرورة التفريق بين الخلط بين ظاهر مسمى عيد الحب اليوم وحقيقة ما يريدون من ورائه.

فعيد الحب المقصود في هذا اليوم هو العشق والهيام واتخاذ الأخدان.

وهو ما يتعارض مع قول الله تعالى في سورة النساء غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ

كما قال أهل العلم، إن التعبير عن المشاعر والعواطف لا يسَوِّغ للمسلم إحداث يوم يعظمه ويخصه من تلقاء نفسه بذلك، ويسميه عيداً أو يجعله كالعيد.

وذلك تطبيقًا لقول الله تعالى في سورة المائدة وقوله تعالى: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا

ولا يوجد دين يحث أبناءه على  الحب والمودة والتآلف كدين الإسلام، وهذا في كل وقت وحين لا في يوم بعينه بل حث على إظهار العاطفة والحب في كل وقت كما قال عليه الصلاة والسلام: “إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه”

كما قال عليه الصلاة والسلام: “والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أَولًا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم”

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

أفكار هدايا عيد الحب للمتزوجين 2021

تحميل ملف قنوات نايل سات 2021

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى