سلايدر

كلية “علوم الإعاقة” بجامعة الزقازيق .. الأهداف وشروط التقديم وفرص العمل

 

وافق المجلس الأعلى للجامعات العام الماضي، على تدشين كلية باسم “كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة”، وصرح المجلس لجامعة الزقازيق بإنشاء كلية “علوم الإعاقة”.

وقال الدكتور عادل عبد الله عميد الكلية، وصاحب فكرة تقديم طلب إنشاء الكلية للمجلس الأعلى للجامعات، إن كلية بني سويف تخرج معلم أنسب للجامعات، أما كلية علوم الزقازيق تهدف لتخريج “معلم صف”، من المرحلة المبكرة الابتدائية وحتى مرحلة الثانوية العامة.

وأضاف “عبد الله” أن الكلية تعتبر التخصص الأول بالشرق الأوسط لخريج لديه القدرة على التعامل مع ذوي الإعاقة، تُأهله لمعاملة الطفل منذ المرحلة الابتدائية وحتى تخرجه من الجامعة، بطاقم من 18 أستاذًا من حاملي الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص، جميعهم من خريجي جامعة الزقازيق كلية التربية.

وأشار رئيس جامعة الزقازيق الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق أن الطالب سوف يتم اعداده بحيث يستطيع التعامل مع الإعاقات المختلفة، تربويا وتأهيليا، وذلك في الإعاقات “سمعية، بصرية، حركية، مرضى التوحد، متلازمة داون، صعوبات التعلم، واضطراب السلوك .

ولفت إلى أن الكلية الجديدة بالزقازيق تقوم بالتواصل مع عدد من جامعات أوروبا من أجل تكامل برنامج الدراسة بالكلية، وتعتبر التخصص الأول بالشرق الأوسط لخريج لديه القدرة على التعامل مع ذوي الإعاقة، وينعكس ذلك في بنية المقررات من العام الأول للدراسة في 2018/2017م.

وعن الرسالة التعليمية لكلية علوم الإعاقة، نشرت الموقع الإلكتروني للكلية أهدافها، بتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب في مجال التربية الخاصة، وإعداد القوى البشرية من معلمين وإخصائيين ذات الكفاءة العلمية، والعملية اللازمة للعمل في مجالات ذوي الإعاقات والتأهيل بتخصصاتها المختلفة، وتلبية حاجات المؤسسات المجتمعية من الكوادر البشرية المؤهلة لتقديم الخدمات التأهيلية لذوي الإعاقات، والمساهمة في حل مشكلات فئات ذوي الإعاقات، ودمجهم في المجتمع .

وجاءت شروط الالتحاق بالكلية:

أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة بقسميها العلمي ( علوم ورياضيات ) والأدبي أو ما يعادلها من بلاد أخرى .

أن يجتاز الاختبارات أو المقابلات التي يتم إجراؤها بالكلية للتحقق من لياقته للعمل مع فئات ذوي الإعاقة.

أن يجتاز الكشف الطبي المقرر.

وعن فرص عمل الخريجين، كشفت الكلية عن برامج الدراسة: البرنامج التربوي، ويعمل البرنامج التربوي على تخريج معلم فصل متخصص في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، مع شرط الحصول على درجة لا تقل عن 42 درجة في اللغة التي يرغب الطالب في دراستها، وقسم الدراسات الاجتماعية، ويقبل طلاب قسمي الأدبي والعلمي.

 

ويمكن للخريج أن يتقدم للعمل كمدرس في إحدى المدارس التالية:

مدارس التربية الفكرية (الإعاقة الذهنية)

مدارس الأمل (للصم)

مدارس النور (للمكفوفين)

مدارس الدمج (صعوبات تعلم)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى