سلايدر

معرض لمنتجات ذوي الإعاقة ضمن احتفالية جامعة القاهرة

محمد الخشت: جامعة القاهرة حققت طفرة كبيرة في حقوق ذوي الإعاقة

 

شارك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة باحتفالية جامعة القاهرة، باليوم العالمي لذوي الإعاقة، التي أقيمت تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور محمد الخشت.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن الجامعة أطلقت مبادرة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، تضمنت العديد من الفعاليات منها قيام كلية العلاج الطبيعي بعمل دورة تدريبية في تعليم لغة الإشارة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعة، كما تعمل الجامعة على استقبال لجنة من إدارة التجنيد والتعبئة، لتقديم خدماتها، وإنهاء المواقف التجنيدية لطلبة الجامعة من ذوي الإعاقة.

وقال “الخشت”، إن جامعة القاهرة حققت طفرة كبيرة في حقوق ذوي الإعاقة، وتولي اهتمامًا بالغًا بهذا الملف وتقدم لهم الرعاية والاهتمام باعتبارهم فئة قادرة على الإنتاج ولديهم من الإرادة والتحدي ما يدفعهم للعمل، مشيرًا إلى أنه تم انشاء وحدة بالجامعة لذوي الإعاقة لسهولة التواصل معهم وحل مشكلاتهم

وقالت “نهلة أحمد”، من ذوي القدرات الخاصة، أنها سافرت من محل إقامتها بالفيوم، لعرض لمنتجاتها اليدوية التي قامت بتصنيعها.

وأكدت على سعادتها لعرض منتجاتها سيكون ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة، الذي تعقده جامعة القاهرة كل عام.

وكشفت سهير، فتاة تعاني من “إعاقة بصرية” باحتفال الجامعة، عن مساعدة زملائها، في ترتيب المشغولات على إحدى الطاولات التي تم تخصصيها بأحد الممرات الموجهة للمكتبة المركزية بالجامعة، مشيدة بروح التعاون في المعرض.

وأشاد الطلاب بمستوى المعرض، وفكرة إقامة تجمع للاحتفال لذوي الإعاقة، ولاقى المعرض إقبال كبير من الطلاب في مختلف كليات الجامعة.

وتأخر احتفال جامعة القاهرة باليوم العالمي لذوي الإعاقة عدة أيام، عن اليوم الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثالث من ديسمبر من كل عام، والسبب يرجع لانشغال إدارة الجامعة بالتجهيز ليوم الاحتفال وإرسال دعوات الحضور لبعض المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تهتم بالأطفال ذوي الإعاقة للمشاركة، بحسب ما يقول الدكتور محمد سامي الصادق، نائب رئيس الجامعة، لافتًا إلى أن الجامعة أنشأت مركزا متخصصا لأصحاب الاحتياجات الخاصة، يقدم العديد من الخدمات ومجموعة من الدورات التدريبية التي تسهل العملية التعليمية لهم.

يذكر أن احتفال جامعة القاهرة باليوم العالمي لذوي الإعاقة لم يقتصر على إقامة معرض للمشغولات اليدوية التي صنعها ذوي الهمم، ففي الوقت الذي انشغل فيه المشاركون بعرض منتجاتهم، أقام مدرب منتخب مصر لذوي الاحتياجات الخاصة للكاراتيه، تدريب سريع لأعضاء المنتخب الذين جاءوا من محافظات مختلفة، استعداد لعمل عرض للحاضرين قبل تكريمهم، من إدارة الجامعة بعد تحقيق عدد من البطولات.

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى