تقاريرسلايدر

لتأهيل ذوي الإعاقة .. ما هو تشكيل لجنة التدخلات الطبية

 

تضمن القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، عددًا من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وفى مقدمتها عدم التمييز بسبب الإعاقة أو نوعها أو جنس الشخص ذوي الإعاقة.

بالإضافة إلى تأمين المساواة الفعلية في التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية فى كافة الميادين، وإزالة جميع العقبات والمعوقات التى تحول دون تمتعهم بهذه الحقوق، مع احترام حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأنفسهم وبإرادتهم المستقلة.

بالإضافة تكافؤ الفرص بين الأشخاص ذوي الهمم والآخرين، وأخيرا عدم حرمان الأشخاص ذوي الإعاقة من الحق فى الزواج وتأسيس الأسرة برضاء كامل.

ونستعرض في التقرير التالي، تشكيل اللجنة المشكلة بقرار من وزير الصحة بشأن وضع التدخلات الطبية لعلاج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ووفقا لنص اللائحة التنفيذية للقانون.

حيث تشكل بقرار من الوزير المختص بالصحة لجنة لوضع المعايير والمواصفات القياسية للتدخلات الطبية للعلاج والتأهيل الطبي للأشخاص ذوي الهمم وفقًا لاحتياجاتهم ونوع الإعاقة.

تشكيل لجنة التدخلات الطبية للأشخاص ذوي الإعاقة

وتكون اللجنة برئاسة ممثل عن الوزارة المختصة بالصحة، وعضوية كل من:

أولًا: ممثل عن الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى يرشحه الوزير المختص بالتضامن الاجتماعى.

ثانيًا: ممثل عن الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل يرشحه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل.

ثالثًا: ممثل عن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة يرشحه رئيس المجلس.

رابعًا: أحد الخبراء في مجال التدخلات الطبية للعلاج والتأهيل الطبي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ترشحه الوزارة المختصة بالصحة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

هل أنفق البيت الفني مليار جنيه على أنشطة ذوي الإعاقة؟ .. مجلس النواب يسأل ومختار يجيب

سعر الذهب اليوم الاثنين 24 مايو 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى