خدماتسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة .. خطة البنك المركزي في 11 خطوة ومُهلة عام للبنوك

 

أعلن البنك المركزي المصري،صدور تعليمات للبنوك لتيسير حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على كافة الخدمات والمنتجات المصرفية، بما يساعد على تمكينهم ودمجهم في المجتمع، والحصول على حقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون.

وقال البنك إن التعليمات الجديدة تأتي في ضوء حرصه على تحقيق الشمول المالي وتضمين جميع الفئات وفي مقدمتها ذوي الاحتياجات الخاصة بالقطاع المصرفي، وتأكيداً على أهمية إتاحة الخدمات المصرفية لجميع المواطنين دون تمييز.

خطة البنك المركزي لإتاحة الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة 

 

أولًا: إتاحة الخدمات لكل الإعاقات، حيث تسري التعليمات على العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم قصور أو خلل كلي أو جزئي سواء كان بدنياً أو حسياً، حيث تم إلزام البنوك بإدراجهم ضمن فئات العملاء المستهدفة، وإتاحة أوعية ادخارية ومنتجات مصرفية ملائمة.

ثانيًا: إصدار بطاقات بنكية بتصميم خاص يسمح باستخدام حروف أو أرقام بارزة، وتوفير آلية لمتابعة استخدام العملاء لحساباتهم (مثل استخدام الوسائل الإلكترونية بما يسمح بالتعامل بنظام قارئ الشاشة، وخدمة الرسائل القصيرة، أو الاتصال بالعميل ذوي الإعاقة البصرية).

ثالثًا: قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية، وتقديم المساعدة المطلوبة للعميل من ذوي الاحتياجات الخاصة في اختيار الخدمة والمنتج المصرفي المناسب.

رابعًا: السماح بإمكانية استعانة العميل بمساعد من موظفي الفرع بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك، وفقا للبنك للمركزي.

خامسًا: ألزمت التعليمات الجديدة البنوك بأن تكون عقود فتح الحسابات ونماذج طلب منتجات وخدمات البنك واضحة وغير معقدة، مع توفير المنشورات والإشعارات البنكية وكشوف الحسابات بلغة برايل أو على شكل أسطوانات صوتية CD.

سادسًا:  إتاحة جميع المعلومات عن منتجات وخدمات البنك على الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة لتناسب كافة ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث مصحوبة بالقراءة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية، ولغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية.

سابعًا: تهيئة البنية التحتية للبنوك، حيث ألزم البنك المركزي البنوك بتجهيز نسبة 10% من فروع البنك القائمة كحد أدنى للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، مع مراعاة ملائمة الفروع الجديدة لاحتياجاتهم.

ثامنًا: إتاحة ماكينات صراف آلي بمواصفات خاصة لتسهيل تقديم الخدمات المصرفية، لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بنسبة لا تقل عن 10% من إجمالي عدد الماكينات.

تاسعًا: إتاحة تسجيلات آلية صوتية داخل الفروع من خلال جهاز مزود بسماعات لقراءة أهم الشروط والأحكام التي تتضمنها العقود والاستمارات والنماذج التي يوقع عليها العميل من ذوي الإعاقة البصرية.

عاشرًا: إتاحة عرض البنك لمنتجاته وخدماته بلغة الإشارة على الشاشات المتواجدة بالفرع.

أحد عشر: تدريب وتهيئة الكوادر البشرية العاملة بالبنوك على التواصل الفعال مع العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة بالفروع مع السماح بإجراء زيارات منزلية حال تطلب الأمر ذلك.

البنك المركزي يمهل البنوك عامًا لتوفيق الأوضاع لذوي الاحتياجات الخاصة 

وألزم البنك المركزي أيضا جميع البنوك بتوفيق أوضاعها طبقاً للتعليمات الصادرة خلال مدة لا تتجاوز عام من تاريخ صدورها، بما يُعد طفرة في تيسير المعاملات المصرفية لذوي الهمم مع بدء تطبيق هذه التعليمات، وقال البنك المركزي إن هذه التعليمات جاءت بعد دراسة ومناقشات متعددة مع الأطراف المعنية، وذلك بهدف تعزيز توجهات الدولة في إطار رؤيتها لتقديم جميع الخدمات خاصة المالية لذوي الاحتياجات الخاصة دون تمييز.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يجري حوارًا صحفيًا مع وكيل «تعليم الغربية»

لذوي الإعاقة .. إدراج لغة الإشارة في منهج التربية الخاصة بالسعودية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى