الأخبار

لقاح كورونا.. وزيرة الصحة توضح حقيقة وجود جرعة ثالثة من سينوفارم

كتبت: غادة سويلم

نفت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، ما أُثير فى الساعات الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، حول إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا الصينى “سينوفارم”.

لقاح كورونا.. وزيرة الصحة توضح حقيقة وجود جرعة ثالثة من سينوفارم

وقالت زايد، في تصريحات لبرنامج “الحكاية”، الذى يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية MBC MASR، إنه من غير المنطقي الحديث عن الأمر، لأن منظمة الصحة العالمية أجازت اللقاح بعد اختبار جرعتين فقط، وبالتالي من المبكر بشكل كبير الحديث عن جرعة ثالثة من أي لقاح لفيروس كورونا.

كما أكدت الوزيرة، أن منظمة الصحة العالمية، سمحت باستخدام لقاح كورونا الصينى “سينوفارم” بعد تجربته لمرحلتين فقط، من أربع. موضحة أنه من المبكر الحديث عن إعطاء جرعة ثالثة من أي نوع من اللقاحات المتوفرة حاليًا.​

لقاح كورونا الصينى.. ما مميزات لقاح سينوفارم ؟

لقاح كورونا.. وزيرة الصحة توضح حقيقة وجود جرعة ثالثة من سينوفارم
لقاح كورونا.. وزيرة الصحة توضح حقيقة وجود جرعة ثالثة من سينوفارم

وفى ذات السياق، قال مدير التطعيمات بالشركة المصرية للمستحضرات الحيوية واللقاحات، مصطفي محمدي، فى تصريحات صحفية، إن لقاح كورونا الصينى “سينوفارم” هو لقاح متميز للغاية، ولا يقل في أهميته وفعاليته وأمانه عن اللقاحات التي سمحت بها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف، أنه تم إجراء تجارب سريرية على اللقاح الصيني في مصر بالمرحلة الثالثة، ولذا سيتم استخ\امه منذ بداية الحملة القومية للتطعيم بلقاحات كورونا.

وتابع أن هذا اللقاح ترتفع فيه نسبة الأمان بالمقارنة بباقي اللقاحات الأخرى، موضحًا أنه تم تصنيعه بالتقنية التقليدية في تصنيع اللقاحات مثل لقاح الإنفلونزا، والذي يعتمد على تقنية الفيروس المعطل أو “الميت”.

وصول 500 ألف جرعة لقاح سينوفارم وأول دفعة مواد خام لتصنيع سينوفاك

وصول دفعة من جرعات لقاح سينوفارم

وكانت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد ،استقبلت امس الجمعة 21 مايو 2021، أول دفعة من المواد الخام بمطار القاهرة الدولي، من أجل تصنيع حوالى 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك الصيني. بالإضافة لـ 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم على متن نفس الطائرة، في إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الصحة والسكان، فى بيان نشرته الوزارة أمس، إن الشحنة التى وصلت مصر تتضمن 1400 لتر من المواد الخام، خاصة بتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” وشركة “سينوفاك” الصينية. تكفي لتصنيع مليونين جرعة من اللقاحات، لافتًة إلى أنه من المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك”، خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع، مضيفًه أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

قبل شراء سيارة مستعملة.. 5 أمور انتبه لها 

بث مباشر مباراة الأهلي ضد صن داونز اليوم 22 مايو 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى