تقاريرسلايدر

مؤسس منصة ماجدة لتوظيف ذوي الإعاقة: نتعامل مع 400 جهة توظيفية و200 مركز تدريب (حوار)

 

أشرف عثمان:

ماجدة هي أول منصة إلكترونية لذوي الإعاقة في مصر

فريق ماجدة ينظم قوافل لتوعية ذوي الاحتياجات الخاصة عن المنصة وكيفية التسجيل

يتم تحديد نوع الإعاقة المطلوبة في الوظائف المنشورة من قبل جهة العمل

تم توظيف العديد من ذوي الإعاقة من خلال منصة ماجدة

هناك العديد من قصص نجاح ذوي الاحتياجات الخاصة التي نفخر بها

يبحث ذوي الإعاقة عن الوظائف المناسبة، وسط العديد من العقبات التي تواجههم في سوق العمل، ورغم هذه التحديات ينجح ذوي الاحتياجات الخاصة في فرض أنفسهم في مواقع ومجالات العمل المختلفة.

تبنى أشرف عثمان رئيس مجلس أمناء مؤسسة ابتسامة، تدشين منصة لتدريب وتوظيف ذوي الإعاقة، ولم تتوقف مساهمة منصة ماجدة عند هذا الحد، لكن المنصة تتابع ذوي الهمم بعد توظيفهم، وتمكنهم من الحصول على تدريبات إضافية لضمان تميزهم في مجال عملهم.

نساعد تواصلت مع مؤسس منصة ماجدة .. وإلى نص الحوار

حوار  ــ إسلام عزام 

فكرة منصة ماجدة؟

ماجدة هي أول منصة إلكترونية لذوي الإعاقة في مصر حيث تقوم بدور حلقة الوصل بين أصحاب الأعمال والشركات ومراكز التدريب والمؤسسات، وتسعى منصة ماچدة جاهدة لتمكين ذوي الإعاقة من اكتساب المهارات الأساسية والمهنية التي تؤهلهم ليصبحوا جزءاً لا يتجزأ من المجتمع. أطلقت مؤسسة ابتسامة بالشراكة مع مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع مشروع ماجدة العام الماضي، وسُمي هذا المشروع نسبة إلى الراحلة السيدة “ماجدة سامي” رائدة العمل الاجتماعي التي كانت من أوائل الداعين والداعمين لحق ذوي الإعاقة في حياة كريمة وفرص عمل.

أبرز أسماء الجهات المتعاونة مع المنصة؟

أبرز جهة داعمة لماجدة هي مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع التي كانت من أوائل المؤمنين بالفكرة، فهم الممول الرئيسي لمشروع ماجدة، ومن أكبر داعمي المشروع منذ كونه فكرة قيد التطوير وحتى هذه اللحظة.

هل تتعاون المنصة مع جهات لتدريب ذوي الإعاقة؟

تتعاون منصة ماچدة مع أكثر من 400 جهة توظيفية و200 مركز تدريب، بهدف توفير فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة، وتتضمن جهات التوظيف شركات وسلاسل لفنادق كبيرة في شرم الشيخ، والغردقة، والقاهرة، مثل: سلاسل فنادق هيلتون و steigenberger، مثال لجهات التدريب:  HR Business , Reach Out

آلية تسجيل ذوي الإعاقة للحصول على الوظائف؟

يبدأ ذوو الإعاقة الباحثون عن العمل بإنشاء ملفات تعريفية خاصة بهم على منصة ماجدة، وبعد ذلك تبدأ المنصة بترشيح الوظائف المتاحة من قبل جهات العمل بما يتناسب مع مؤهلاتهم.

وإذا كان الهدف هو الحصول على تدريب، فيتم ترشيح التدريبات المناسبة المعروضة من قبل مراكز التدريب.

وهكذا تقوم ماجدة بدور حلقة الوصل بين أصحاب الأعمال والشركات ومراكز التدريب والمؤسسات والأشخاص ذوي الإعاقة.

ولتوفير تجربة أكثر سلاسة، يقوم فريق ماجدة بعمل قوافل لتوعية ذوي الإعاقة عن المنصة وكيفية التسجيل.

وقد عقدنا العديد من الأنشطة في مختلف أنحاء مصر ونهدف للوصول لأكبر عدد من الأطراف المعنية.

منصة ماجدة لتوظيف ذوي الإعاقة
منصة ماجدة لتوظيف ذوي الإعاقة

هل هناك رسوم في حال احتياج ذوي الإعاقة للتدريب للحصول على الوظائف؟

تعتمد رسوم التدريب على الجهات المانحة للتدريب على المنصة، وهما نوعان؛ جهات ربحية تقدم التدريب بمقابل مادي، وجهات غير ربحية تقدم التدريب بدون مقابل أو رسوم.

كيف يتم مراعاة الإعاقة أثناء التقديم أو في الترشيح للوظائف (ذوي الإعاقة البصرية نموذجًا)

يتم تحديد نوع الإعاقة المطلوبة أو المناسبة لظروف العمل في الوظائف المنشورة من قبل جهة العمل، وأيضاً في الملفات التعريفية لذوي الإعاقة.

وتعمل لوغاريتمات منصة ماجدة على ترشيح ملفات ذوي الهمم التي تتناسب مع متطلبات الوظيفة، ويُطبق ذلك أيضاً على الناحية الأخرى حيث يظهر لذوي الهمم فرص العمل التي تتماشى معهم.

خلال التعامل مع 400 جهة و200 مركز تدريب، كم معاق تلقى تدريب، وكم شخص استلم عمله بالفعل؟

الأرقام سنعلنها قريبًا، لكن تقوم ماجدة بالعديد من الأنشطة، والتي تتضمن قوافل لتدريب وتوعية ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التسجيل على المنصة والتقديم على وظائف.

بالإضافة إلى عقد موائد مستديرة مع أصحاب الأعمال والشركات ومقابلات فردية مع مسئولي الموارد البشرية، لتدريبهم على كيفية التعامل مع ذوي الهمم ودمجهم في بيئة العمل بصورة صحية.

كما تعمل ماجدة على الوصول إلى عدد أكبر من الأطراف المعنية في مختلف أنحاء مصر من خلال أنشطتها؛ وقد وصلت إلى 14 محافظة وهم: القاهرة، والجيزة، والمنيا، وقنا، والأقصر، وأسوان، وأسيوط، والبحر الأحمر (الغردقة)، وجنوب سيناء (شرم الشيخ)، وبني سويف، وسوهاج، والفيوم، والإسكندرية، القليوبية.

وتم توظيف العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال منصة ماجدة وهناك العديد من قصص النجاح التي نفخر بها ومنهم رياضيون يمثلون منتخب مصر في عدة رياضات مثل أبانوب إسحاق في رياضة البوتشي ومحمد عوض في رياضة الهوكي.

هل تتابع المؤسسة مع الشخص المعاق بعد استلام الوظيفة حال احتياجه لتنمية أي مهارة، أو التدريب على شيء مختلف بحسب الوظيفة؟

بالطبع، نتواصل باستمرار مع ذوي الإعاقة بعد توظيفهم لمتابعة مستجداتهم، والاطمئنان عليهم وعلى راحتهم النفسية في بيئة العمل.

كما نتواصل مع مديريهم بصورة مباشرة لمتابعة مستوى عملهم وتنسيق تدريبات إضافية في حالة الحاجة إلى ذلك.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لخدمة ذوي الإعاقة .. البرلماني محمد السلاب: ندرس تحويل حملة مش هنسيبكم لمؤسسة (حوار)

لذوي الإعاقة .. تكليف المحافظين بتطبيق القانون رقم 10 لعام 2018

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى