سلايدر

ما هي ضوابط قبول ذوي الإعاقة بمدارس الدمج والتربية الخاصة

 

حدد قانون ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 ضوابط قبول ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة.

وبين القانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وحددت اللائحة التنفيذية قرارات، حيث يتم تشكيل اللجنة لقبول ذوي الإعاقة في مدارس التربية الخاصة والمدارس الدامجة.

وذلك بما يضمن دمج الأطفال ذوي الهمم في المنظومة التعليمية بالكامل، خاصة بعد قرار وزارة التربية والتعليم باعتبار كل المدراس دامجة.

تُشكل في كل مدرسة من مدارس التربية الخاصة والمدارس الملحقة بها فصول للتربية الخاصة، لجنة فنية برئاسة مدير المدرسة، وعضوية كل من الطبيب والأخصائي النفسي والاجتماعي وممثل لهيئة التدريس.

تتولى دراسة كل حالة على حدة في ضوء التقارير المقدمة عنها لتحديد الأعداد التي يمكن قبولها في حدود الأماكن الخالية.

وتعتمد قرارات هذه اللجنة من المديرية والإدارة التعليمية التي تتبعها المدرسة.

عرض بدائل لذوي الإعاقة في حالة رفض الطفل

وفى حالة رفض قبول الطفل لعدم وجود أماكن خالية تعرض بدائل أخرى على ولى الأمر سواء في مدارس أخرى للتربية الخاصة أو في مدارس الدمج أو في التعليم المجتمعي أو في غيرها من نظم التعليم الملائمة.

مع مراعاة ألا تقل نسبة الطلاب الذين يتم قبولهم عن نسبة الطلاب الذين تم قبولهم في العام السابق.

أكد  الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على تطبيق نظام الدمج التعليمى بكافة مؤسسات التعليم بالدولة.

قرار رئيس الوزراء بتحديد فئات ذوي الإعاقة بمؤسسات الدمج

ونصت المادة 24 من اللائحة التنفيذية لقرار رئيس الوزراء للقانون رقم 10 لعام 2018 على أن تلتزم مؤسسات التعليم الحكومية وغير الحكومية بمراحل التعليم قبل الجامعي بنظام الدمج للاشخاص ذوي الاعاقة ، واتخاذ التدابير اللازمة لتضمين الاشخاص ذوي الاعاقة بكافة انواعها ودرجتها فى كافة المراحل التعليمية المختلفة وذلك وفقا للقواعد والشروط الاتيه:

اولا – يتم قبول جميع درجات الاعاقة  البصرية ( كف البصر – ضعيف البصر )

ثانيا – قبول الاشخاص ذوي الاعاقة الحركية وفقا للاتي

يتم قبول جميع درجات الاعاقة الحركية

يتم قبول حالات الشلل الدماغي

ثالثا – قبول الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية وفقا للاتي:

يقبل ذوو الاعاقة الذهنية البسيطة الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن 65 ولا تزيد على 70 باستخدام احد مقاييس الذكاء وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكيفي.

يقبل ذوو الاعاقة الذهنية البسيطة الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن 60 ولا تزيد على 70 باستخدام احد مقاييس الذكاء وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكيفى بالعام الدراسي 2023 – 2024  .

يقبل ذوو الاعاقة الذهنية البسيطة الحاصلين على نسبة ذكاء لا تقل عن 52 ولا تزيد على 70 باستخدام احد مقاييس الذكاء وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكيفي اعتبارا من العام الدراسي 2026 –  .2027

تتضمن الاعاقة الذهنية جميع المتلازمات التى تندرج تحت الاعاقة الذهنية البسيطة وفقا لدرجة الذكاء وينطبق عليها الشروط السابقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزارة الداخلية: إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الأحوال المدنية خلال رمضان 2021

بعد اغتصاب فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة .. تجديد حبس المتهمين

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى