قصتيسلايدر

مخرج مسرحي يقدم مسرحية بمشاركة ذوي الهمم “المسرح قادر على دمجهم بالمجتمع”

كتب ـ صفا بكري

قال الفنان محمد زقزوق، إنه بعد تكوينه لفرقة مسرحية مع الأطفال والشباب، بدأ يضم أطفال من ذوي الهمم في عروضه المسرحية.

أضاف “زقزوق” في تصريحات خاصة لنساعد، أنه بدأ يتيح الفرصة لذوي الهمم للوقوف علي المسرح والاهتمام بموهبتهم.

وكشف “زقزوق” عن اختبار شقيقين، موضحًا معانتهم من طيف التوحد، مؤكدًا أن طفل منهم استجاب وبدأ يندمج، ويكون عضو فاعل في الفريق.

وأضاف” زقزوق” بأن تقبل المحيطين بذوي الاحتياجات الخاصة في غاية الأهمية، مشيرًا إلى أن المسرح بصفة عامة قادر أن يستوعب كل الحالات.

إعفاء الموظف ذوي الإعاقة أو من يرعى معاق من 50% من ضريبة الدخل .. تعرف على الشروط (مستندات)

واستكمل حديثه “بأن مسرحية “كامب” الذي قام بتأليفها وبإخراجها مع زوجته المخرجة أيضًا، تدور حول مجموعة من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة منهم المصاب بإعاقة بصرية ومنهم المصاب بإعاقة سمعية، ومنهم المصاب بإعاقة حركية، ويقوموا بالدخول علي معسكر لمجموعة من الأطفال الأصحاء، في البداية يتم رفضهم لأنهم ليسوا قادرين أن يتعاملوا معهم، ولكن بأخر المسرحية بيتم إنقاذ معسكر الأطفال من قبل مجموعة الأطفال المصابين بتعدد الإعاقات ، موضحًا أن الفكرة من المسرحية تتلخص في أن ليس كل من لديه إعاقة تكون لديه مشكلة ، المشكلة تتكمن في الترابط والتفاهم مع الناس حولك .

أوضح ” زقزوق” بأن البروفات والتدريبات مع ذوي الهمم تأخذ وقت كثير يتراوح من 3 أو 4 شهور، وأكثر مع مجهود كبير والمصابرة معهم والقدرة على معاملتهم معاملة خاصة.

وأضاف “زقزوق” بأن بمسرحية “حظ أوفر” كان به حالة خاصة من ذوي الهمم وكان الشاب مصاب بمرض “أم أس” وهو مرض التهاب أعصاب الطرفين وبمسرحية جدو اون لاين وحظ أوفر كان به طفل يعاني من مرض التوحد.

وأبدى سعادته من رد فعل أهالي الأطفال، موضحًا دهشة الأهل من قدرة أبنائهم على الدمج والتغيير الكبير من خلال المسرح. فالوقوف علي المسرح له هيبة ويفرق كثيرًا جدًا مع الإنسان الموهوب الذي يحب المسرح .

واختتم حديثه” بأن لابد من تقديم عروض تخدم قطاع كبير من الناس ودمج ذوي الهمم مع الأشخاص الآخرين، لافتًا إلى دور وزارة الثقافة في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة .

يذكر أن درس الفنان المسرحي “محمد زقزوق” بكلية زراعة جامعة عين شمس، ثم بكلية آداب مسرح إسكندرية، وبدأ التمثيل مع مجموعة من الأطفال بالمسرح، ثم كون فرقة مسرحية باسم” مونو تيم” مع زوجته المخرجة ” حنان هلال” من ذوي الهمم.

“التضامن” تشرح خطوات التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

وألف وأخرج مسرحيات مسرحياته، منها كامب، وجدو أون لاين، وحظ أوفر، والليلة الكبيرة، وكيدز الذي تم عرضهم على مسرح الحديقة الدولية ومسرح مكتبة مصر الجديدة، وهوسابير.

ومنحه الفنان محمد صبحي، بمهرجان “آفاق” شهادة تقدير، بعد عروض مسرحياته المهتمة بذوي الهمم.

 

محمد زقزوق مع محمد صبحي
محمد زقزوق مع محمد صبحي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى