سلايدرخدمات

بدء من اليوم .. الصحة تطلق حملة مجانية ضد الحصبة وحالات تأجيل ومنع التطعيم

 

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية بالمجان للأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، خلال الفترة التي تبدأ من غد الأحد 8 حتى 26 من مارس الجاري.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الحملة تستهدف تطعيم ما يقرب من 16 مليون طفل بكافة محافظات الجمهورية، مشيره إلى أن التطعيم سيكون للأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات بجميع محافظات الجمهورية، باستثناء المحافظات الحدودية والتي تضم (أسوان، الوادى الجديد، البحرالأحمر، مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء)، سيتم تطعيم الأطفال بها من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات بهدف ضمان زيادة معدلات المناعة المجتمعية بهذه المحافظات والتي يكثر تواجد غير المصريين بها، ويتواجد بها العديد من منافذ الدخول.

“التعليم” عن تأجيل الدراسة بسبب كورونا: “قرار سياسي”

وأشارت وزارة الصحة إلى أن التطعيم في الريف سيجرى من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن سيتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حتى الساعة الخامسة مساءً، وسيتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، والأسواق، ومحطات القطارات ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

وكشف بيان وزارة الصحة عن مشاركة أكثر من 10 آلاف من الفرق الطبية، و5 آلاف و740 طبيبًا تم تدريبهم وإعدادهم بشكل جيد، بالإضافة إلى الفرق الإشرافية بوزارة الصحة والمديريات، والإدارات الصحية، والمناطق الطبية، ومنسقين بالمدارس والحضانات، موضحه أن الطعم المستخدم فى الحملة يعطى عن طريق الحقن تحت الجلد فى الذراع اليسرى.

ويعطي الطعم المستخدم في الحملة عن طريق الحقن تحت الجلد في الزراع الأيسر.

وأكد خالد مجاهد، المستشار الإعلامي لوزيرة الصحة، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الحملة تهدف إلى الحفاظ على مصر خالية من الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية، مشددًا على أهمية التطعيم بالنسبة للأطفال لأنها الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض، موضحا أن التطعيم آمن تماما.

كل المعلومات عن قانون التأمينات الجديد

ويؤجل التطعيم في الحالات الآتية: الأطفال الذين تم تطعيمهم جرعة السنة والسنة ونصف شهر قبل بدء الحملة، ويعطي الطفل جرعة الحملة بعد شهر من التطعيم الروتيني، ويؤجل التطعيم في حالة الإصابة بالأمراض الحادة، ويجب استشارة الطبيب بالنسبة للذين يعانون من ارتفاع درجة حرارة والمرضى المحجوزين بالمستشفيات.

ويمنع تطعيم الفئات الآتية: سابقة حدوث حساسية من الطعم أو لأي مكون، وحالات نقص المناعة ومرض الإيدز، وحالات الأورام السرطانية وسرطان الدم، والذين يتلقون علاجا كيماويا، والذين يعالجون بأدوية مثبطة للمناعة مثل الكورتيزون فترة طويلة.

وقال الدكتور على قاسم، مدير إدارة الطب الوقائي، إنه تم البدء في تدريب الفريق الطبي وفرق الإشراف والكتبة والتمريض، بالإضافة لإعداد وتجهيز خطط العمل الخاصة بالإدارات والوحدات الصحية ومكاتب الصحة، وجار تسلم المستلزمات الخاصة بتنفيذ الحملة وتوزيعها على الإدارات الصحية حسب المستهدفات المقررة، مشيرا إلى عقد الاجتماعات الخاصة بالإعلان عن الحملة وتوعيه الأهالي بالقرى عن طريق الرائدات الريفيات بأهمية التطعيم.

وأكد أن التطعيم آمن، ويتم اتخاذ كافة إجراءات مكافحة العدوى باستخدام سرنجات ذاتية التدمير، تستخدم لمرة واحدة فقط، مشيراً إلى أن الفرق تعمل وفق خطة عمل محددة، تم التدريب عليها من خلال عقد الدورات التدريبية لجميع المشاركين بالحملة، مضيفاً أنه تم توفير جميع التجهيزات اللازمة وكروت التعريف للفرق، وأن مواعيد العمل بالحملة من الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء، يوميا حتى انتهاء الحملة.

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى