خدماتسلايدر

والدة طفل من ذوي الإعاقة: بنعمل نفس الورق لكل الجهات ولا يوجد تواصل بين الوزارات

الأم: ابني افتكر الذهاب للمستشفى خروج

كتب ــ رامز عباس

اشتكى أهالي أطفال ذوي الإعاقة من ما وصفوه بتعقيد الإجراءات، وعدم التواصل بين الوزارات لتسهيل الإجراءات للحصول على معاش ذوي الإعاقة، والتقديم في المدارس.

وناشدت أسماء الصاوي نائب رئيس مجلس الإدارة بجمعية فرسان التحدي الخدمات الاجتماعية، الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل لتبسيط الإجراءات وتسهيل حصول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على المعاش.

وقالت “الصاوي” عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، ” فعلا ده اللي بيحصل الحكومة متسلطة تقرف الأولاد ذوي الإعاقة ..علشان إية أجى أعمل معاش لأبنى يقولوا لي هاتى اختبار ذكاء حديث – وتقرير طبى حديث.

وأضافت، “وبعدين أجى أعمل كارنيه الخدمات المتكاملة يقولوا لى هاتى اختبار ذكاء جديد وهاتى تقرير طبى حديث .. وأجى أقدم لأبنى ثانوى النهاردة يقولوا لى هاتى اختبار ذكاء حديث و هاتى تقرير طبى حديث وهاتى اختبار سلوك تكيفى حديث”

وتابعت مستنكرة : “يانهار أسود على الحكومة اللى مش عاملة تواصل بين الوزرات وبعضها دا إبنى من كتر ما بيروح مستشفيات نعمل اختبار ذكاء أفتكر المستشفيات دى هى الخروجة الأساسية بتاعته “يا قلبى بجد كده حرام ”

وأتمت “إحنا تعبنا كأمهات لذوي الهمم في مصر”

بذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي وقالت، إن عدد المستفيدين من برنامج “كرامة” بلغ مليونا و190 ألفا و436 شخصا، ويصرف البرنامج مساعدات شهرية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات.

التضامن: صرف 331 مليون جنيه شهريًا للأطفال ذوي الإعاقة

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن صرف مبلغ بقيمة 331 مليون جنيه لـ 84338 طفل من أصحاب الهمم شهريًا. حيث تصدرت محافظة البحيرة القيمة الأكبر من المنصرف بواقع 43 مليون جنيه، تلاها محافظة المنيا ثم أسيوط بواقع 30 مليون جنيه لكلا منها.

وبلغ عدد المستفيدين بالبحيرة من معاشات وزارة التضامن الاجتماعي 11368 طفلًا، وبواقع 7720 في محافظة المنيا، ويقدر قيمة معاش الطفل المعاق، بقيمة 350 جنيهًا شهريا، أو 420 جنيهًا.

ترتيب المحافظات

وبحسب التقرير، جاءت محافظة الجيزة بالمركز الرابع في عدد المستفيدين من معاشات ذوي الإعاقة من الأطفال التي منحتها وزارة التضامن وفقا لقانون ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية بنهاية عام 2018، بقيمة 24.8 مليون جنيه.

واحتلت محافظة الشرقية المرتبة التاسعة بمبلغ قيمته 18 مليون جنيه، تلاها سوهاج بحجم معاشات منصرفة قدرت بنحو 14 مليوناً، وعدد مستفيدين وصل إلى 3583 طفل.

قيمة المساعدات للأطفال ذوي الإعاقة بالقاهرة

ثم جاءت محافظة القاهرة بقيمة 22 مليوناً، ثم محافظة بني سويف في المرتبة السادسة بقيمة 19 مليون جنيه.

عدد المستفيدين من الأطفال ذوي الإعاقة بالقاهرة والجيزة

وبلغ عدد المستفيدين في الجيزة نحو 5847 مستحق، وعدد 5647 في محافظة القاهرة.

اقرأ أيضًا 

إعفاء ذوي الإعاقة من تراخيص المباني والضرائب والرسوم

نوادي القوات المسلحة تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الدخول (مستند)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى