تقارير

وزيرة الصحة: مصر ستنتج لقاح كورونا “سينوفاك” الصيني .. وتزايد الإصابات

إحصائية من الحكومة توضح الوضع الوبائي في مصر

كتبت: آمال زغلول 

أعلنت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد، أنه تمت الموافقة على تصنيع لقاح كورونا في مصر، بالتعاون مع شركة “سينوفاك” الصينية.

وقالت وزيرة الصحة، إن مجلس الوزراء والرئاسة وافقا على اتفاقية التصنيع المشترك لإنتاج لقاح كورونا مع شركة “سينوفاك” الصينية للوقاية من فيروس كوورنا، مستهدفة إنتاج ما يصل إلى 60 مليون جرعة سنويًا.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن التعاون سيتم من خلال مصنع “فاكسيرا”، بطاقة 20 مليون جرعة في العام، كما سيتم عمل خط إنتاج جديد يستطيع توفير 60 مليون جرعة من لقاح كورونا لمصر ولإفريقيا في السنة.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن الصين مدت مصر بـ600 ألف جرعة من لقاح كورونا “سينوفارم”، وأنه خلال أيام ستبدأ في توريد نحو مليون جرعة جديدة إلى مصر، بالإضافة لاستكمال مصر حصتها من “كوفاكس”، التي تبلغ 4.5 مليون جرعة خلال 4 أسابيع.

وأشارت الوزيرة هالة زايد، إلى تسجيل 1.1 مليون مواطن على موقع تسجيل وحجز لقاح كورونا حتى الآن، مؤكدة أنه بحلول الأسبوع المقبل سيتم توفير 350 مركزًا للتطعيمات الخاصة بلقاح كورونا.

لقاح كورونا للحجاج والمعتمرين 

وأضافت زايد، أنه لم يتم حتى الآن تحديد شروط الحصول على لقاح كورونا للحجاج أو المعتمرين، لأنه لم يتم تحديد أعدادهم، قائلة إنه “بمجرد إعلان السعودية الاشتراطات، ستبدأ وزارة الصحة  المصرية إعطاء راغبي الحج اللقاحات على الفور”.

7 محافظات الأعلى بإصابة كورونا خلال الموجة الثانية

وبشأن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر أوضحت الوزيرة، أنه توجد زيادة في عدد حالات الإصابة بكورونا يوميا، خاصة في محافظات الصعيد وخلال الفترة الماضية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في نسب الإصابة بداية من محافظة الفيوم حتى قنا.

وأوضحت “زايد” أن المحافظات الأعلى في نسب الإصابة على مستوى الجمهورية هي كالتالي: كفرالشيخ، سوهاج، بورسعيد، بني سويف، الشرقية، أسيوط، قنا.

كما أكدت وزيرة الصحة، أنه تم زيادة أعداد الأسرة الداخلية وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي و”تانكات” الأكسجين الطبي بهذه المحافظات، لاستيعاب زيادة الإصابات.

فيما شددت وزيرة الصحة، على الأهمية البالغة للالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا في شهر رمضان. وأشارت، إلى أن التراخي في هذه الإجراءات خلال الاحتفال بالمناسبات الدينية والاجتماعية يؤدي إلى تزايد أعداد الإصابة بالفيروس.

 إحصائية من الحكومة توضح الوضع الوبائي في مصر 

في سياق متصل، نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر موقعه الرسمي، أبرز إحصائيات الوضع الحالي لفيروس كورونا في مصر مقارنة بالعالم.

وقال مجلس الوزراء، احتلت مصر المركز 68 في عدد المصابين بـ«فيروس كورونا» من بين 215 منطقة ودولة حول العالم، واحتلت المركز 7 في نسبة الوفيات من إجمالي عدد المصابين، و178 في نسبة التعافي.

وقد سجلت حالات الأمس من فيروس كورونا 789 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بالإضافة إلى تسجيل وفاة 33 حالة جديدة.

جدير بالذكر، تسلمت مصر حتى الآن 854400 جرعة من لقاح كورونا شركة أسترا زينيكا علاوة على 650 ألف جرعة أخرى من اللقاح الصيني الذي طورته المجموعة الوطنية الصينية للأدوية (سينوفارم). وبدأت في تطعيم الأطقم والكوادر الطبية  في 24 يناير ووسعت نطاق التطعيم في الرابع من مارس الماضى ليشمل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مشاهدة مباراة الأهلي وسيمبا بث مباشر دوري أبطال إفريقيا 2021 

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر رمضان 2021 الأحد المقبل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى