الأخبار

البابا تواضروس يكشف مواعيد فتح الكنائس بالقاهرة والإسكندرية

كتبت ــ سهير مجدي 

أعلن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إعادة فتح كنائس القاهرة والإسكندرية في 3 أغسطس المقبل، وسط إجراءات وقائية واحترازية.

وأضاف البابا تواضروس في لقاء خاص على شاشة “إكسترا نيوز”، أن قرار إعادة فتح الكنائس بالمحافظات متعلق بالأب الأسقف مع الكهنة لدراسة الوضع الصحى، مضيفا: “لقينا إبراشيات مثلا في مطروح وجنوب سيناء والبحر الأحمر تقريبا مفيش إصابات بكورونا”.

وتابع البابا في حواره: “قلنا ليه نقول قرار عام، جينا فى القاهرة والإسكندرية طبعا فيها تجمعات كبيرة وأجلناها أسبوعين ، لقنيا الأرقام لسه متزايدة ، وقلنا أخر مرة هنمد لغاية 3 أغسطس لقينا الأرقام في النازل ، وأتمنى أن يكون ذلك مستمرا مع المسؤولية الشخصية لكل واحد وعلى 3 أغسطس نفتح الكنايس بس نفتحها بحساب”.

وأكدت الكنيسة، في بيان صحفي، أنه تقرر عقد الاجتماعات خلال أيام الأسبوع الأخرى في الصباح أو المساء حسب ظروف كل كنيسة مع الأخذ في الاعتبار مراعاة تقليل أعداد المصلين، وهذا ربما يتطلب عمل أكثر من اجتماع خلال الأسبوع وفقًا لظروف كل كنيسة، وتأكيد ضرورة التباعد أثناء الخدمات، وارتداء الكمامة لكل الحضور، وتطهير أماكن العبادة قبل وبعد الاجتماعات، وتوفير المواد المطهرة للمتعبدين أثناء العبادة.

وأضافت الكنيسة أنها ترجو الالتزام بعدم الحضور إلى الكنيسة فى حالة ظهور أى أعراض (السخونة، الكحة، التهاب الحلق، ضيق التنفس) لأى من أفراد الأسرة، ويفضل حضور الأسرة لاجتماع واحد على الأكثر فى الأسبوع، مختتمة: “نحن نصلى أن يتدخل الله القدير فى إنهاء الوباء، وأن يشفى كل مريض ويحفظ بلادنا من كل شر”.

وقال القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة، إن اللجنة الدائمة ستتخذ القرارات المناسبة لعودة الصلاة بالكنائس وفقاً لقرارات الحكومة، حيث سيتم البدء بفتح الكنائس بالمحافظات الأقل تضرراً بالوباء، وذلك بأعداد قليلة وبإجراءات احترازية مشددة، كمرحلة أولى.

وكانت الكنائس الأرثوذكسية فتحت، خلال الفترة الماضية، باب العضوية الكنسية، لتسجيل كل الأقباط لترتيب عودة فتح الكنائس، عبر إقامة أكثر من قداس يومياً، على أن يحضر كل قبطى قداساً واحداً شهرياً بصفة مؤقتة، بشرط الحفاظ على التباعد خلال الصلوات، وتوفير المطهرات، والالتزام بارتداء الكمامات، وتوفير كواشف للحرارة على الأبواب.

اقرأ أيضًا 

الجيزة تعلن قطع المياه عن بعض المناطق بالجيزة .. تعرف عليها

تاج الدين: أعداد مصابين كورونا تقل ويجب الحرص على اتباع الإجراءات الوقائية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى