خدماتسلايدر

المدارس الخاصة تتحدى وزارة التعليم وتخفض رواتب المدرسين وتطالب أولياء الأمور بسداد المصروفات بالزيادة

كتبت ــ صفا بكري

تأثرت المدارس بشكل كبير بعد حائجة كورونا، وتم تعليق الدراسة بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل ان تُلغى الامتحانات لسنوات النقل، ويستبدل امتحان الفصل الدراسي الثاني بعمل أبحاث، ورغم الارتباك في تقديم الأبحاث، وتأكيد الجهات الرسمية على عدم تخفيض الرواتب. وتوضيح وزيرة التربية والتعليم بعدم زيادة المصروفات الدراسية. تم تخفيض رواتب المدرسين في عدد من المدراس للنصف ومنهم لم يحصلوا على راتبهم من الأساس، بالإضافة إلى إجبار بعض المدراس أولياء الأمور على دفع المصروفات في الوقت الحالي، وزيادة المصروفات بنسبة تتخطى الزيادة السنوية.

مديرة مدرسة: الإدارة استغنت عن المدرسين وتطلب المصروفات من أولياء الامور

وقالت مدرسة بإحدى المدارس الخاصة، طلبت عدم ذكر اسمها، إن المدرسة قامت بالاستغناء عن بعض المدرسين دون أن يأخذوا حقهم فى المرتب الهذيل كما تصفه، وقامت المدرسة بدفع نصف الأجر لهم، موضحة أنه بخصوص المصروفات الدراسية، اشتكي بعض أولياء الأمور من دفع مصاريف الترم الثاني وأن أولادهم ولم يستفيدوا بأي شئ بسبب عدم ذهابهم للمدرسة، وبعض أولياء الأمور اقترحوا ان مصاريف الترم تكون للسنة الدراسية الجديدة ولكن اقتراحهم جاء بالرفض من قبل إدارة المدرسة.

وقال مُدرس طلب عدم ذكر اسمه، إن المدرسة التي يعمل بها خفضت الراتب للنصف، موضحًا أن الراتب لا يكفي المواصلات. “الحياة توقفت وعندنا إيجار بيت ومصاريف دراسية ولوازم البيت”

رئيس جمعية المدراس الخاصة: المصروفات موجودة على موقع الوزارة 

وقال” بدوى علام” رئيس جمعية المدارس الخاصة إنه لا يوجد مدرسة تستطيع زيادة المصروفات بغير نشرة من الوزارة مختومة بختم النسر، موضحًا أحقية أولياء الأمور في الاطلاع عليها حال طلب الإدارة الزيادة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، أن مصاريف المدارس الخاصة أصبحت معلنة في الادارة التعليمية الخاصة بكل مدرسة، وموقع الوزارة وموقع المديرية ويستطيع ولى الأمر أن يعرف المصاريف في أي وقت.

التعليم: مصروفات المدارس الخاصة إذا لم يكن بها زيادة يجب على ولي الأمر سدادها

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إحدى المدارس الخاصة نشرت ما يسمى بخطة وزارة التربية والتعليم للعام المقبل، وصاغت ديباجة من أجل تحصيل كل مصروفات الدراسة دفعة واحدة، عدم إصدار تعليمات بخصوص المصروفات في أي اتجاه.

وقال شوقي، في مداخلة ببرنامج كل يوم، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة MBC مصر، أن المصروفات التي تفرضها المدارس الخاصة إذا لم يكن بها زيادة يجب على ولي الأمر سدادها، مؤكدا أن المدارس لها مصروفات حتى تظل قائمة من حيث المرتبات وغيرها من الأمور.

وأكد أنه بسبب الظروف الحالية التي يعاني الجميع منها، ستتحدث الوزارة في أمر المدارس الخاصة بعد انتهاء الامتحانات، ويجب دراسة الحالة بشكل واضح للوقوف على الوضع وإصدار قرار يوازن بين مصالح الجميع ويحقق العدل.

وأشار إلى أن المدارس الخاصة ستنفق على تجهيزات خاصة كثيرة لملاءمة الوضع الجديد، مؤكدا أنهم سيدرسون الأمر لمعرفة ما إذا كان ما تفرضه المدارس من زيادة مستحق أم غير مستحق.

المركزي للإحصاء: 26% من المشتغلين في مصر فقدوا عملهم بسبب كورونا

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم السبت، عن فقد 26.2% من الأفراد المشتغلين في مصر فقدوا عملهم نهائيًا بسبب كورونا. وذكرت الدراسة أن نسبة الذين فقدوا عملهم ترتفع في الإناث عن الذكور.

وأعلن الجهاز في بيان صحفي اليوم السبت نتائج دراسة أعدها لقياس أثر فيروس كورونا ورصد أثاره على حياة الأسرة المصرية، مشيرًا إلى أن الفترة المرجعية للدراسة كانت منذ بداية ظهور الفيروس في نهاية شهر فبراير وحتى مايو الماضيين.

وكان الجهاز أعلن ارتفاع معدل البطالة في مصر إلى 9.2% من إجمالي قوة العمل خلال شهر أبريل الماضي.

وقالت الدراسة إن 61.9% من الأفراد المشتغلين تغيرت حالتهم العملية، وترتفع هذه النسبة في الحضر إلى 63.5% في المقابل 60.7% في الريف.

وتوضح الدراسة أن 55.7% من الأفراد المشتغلين أصبحوا يعملون أيام عمل أقل أو ساعات عمل أقل من المعتاد لهم، وحوالي ربع الأفراد 26.2% قد انضموا إلى نسب البطالة.

اقرأ أيضًا 

تعرف على زيادة ضريبة الدمغة على شحن خطوط الهاتف المحمول وكيفية التطبيق

قائمة أسماء حركة تنقلات وزارة الداخلية الجديدة 2020 كاملة

خطوات التصالح في مخالفات البناء وموعد نهاية المهلة للمخالفين

عودة الدوري بمبارتي الزمالك والمصري والأهلي وإنبي وتطبيق تقنية الفار

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى